منتديات سوف ستار

منتديات سوف ستار

منتديات سوف ستار
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
» كيـف تـعـرف الأم عـروسـة ابـنـهـا ؟
الجمعة 16 يناير 2015 - 13:51 من طرف الين

» hhhhhh
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:09 من طرف Hiba Charmante

» ازياء بنات 2013 - احدث موضة الازياء 2013
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:45 من طرف Hiba Charmante

» معجزة في اسمك
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:39 من طرف Hiba Charmante

» الززززززززززمن ......
السبت 24 مايو 2014 - 14:49 من طرف امل الغد

» لالالا أنكـر ....
السبت 24 مايو 2014 - 14:48 من طرف امل الغد

» فـــــــــــي كل مرة
السبت 24 مايو 2014 - 14:48 من طرف امل الغد

» صور ابطال المسلسل التركى اسرار البنات
السبت 26 أبريل 2014 - 22:03 من طرف ملــــــ الغـــرام ـــــك

» معلومات عامة
الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:12 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» طفلة ترفع الضغط والسكر ..
الإثنين 10 فبراير 2014 - 8:38 من طرف رحاب هبة الله

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط كووورة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سوف ستار على موقع حفض الصفحات
تصويت
من ترشح للفوز بالكرة الذهبية ؟
 1 / لونيل ميسي
 2 / كرستيانو رونالدو
 3 / انيستا
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 إسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 21:47

- وصف عام لإسبانيا


إسبانيا دولة ملكية تقع في غرب البحر الأببيض المتوسط ، مساحتها 504.750
كيلومترا ، وسكانها 40 مليون نسمة سنة 1991 . وتحد إسبانيا شمالا فرنسا
والمحيط الأطلسي ، وغربا البرتغال وجنوبا مضيق جبل طارق الذي يفصلها عن
المغرب ، وشرقا الببحر الأبيض المتوسط . وتكون إسبانيا مع البرتغال شبه
الجزيرة الإيبرية وتفصلها عن فرنسا جبال البرانس ، وتتبع إسبانيا الجزر
الشرقية في البحر الأبيض المتوسط ، وهي ميورقة
ومنورقة ويابسة وفرمنتيرة ، ومساحتها 5.014 كيلومترا مربعا وسكانها 766.000
نسمة( 1991 ) ، وكذلك الجزر الخالدات المقابلة للشاطئ المغربي على البحر
المحيط ، ومساحتها 7.273 كيلومترا مربعا وتعداد سكانها 1.600.000 (1991 ) .
ويتكون القسم القاري من إسبانيا من هضبة تحدها من جهاتها الأربع جبال
عالية كشارات الثلج في الجنوب ، وأعلى قمة فيها قمة أم الحسن وعلوها 3.478
مترا فوق سطح البحر ، وفي الشرق شارات كونكة وابن الرزين ، وفي الشمال
شارات وادي الرمان ، وأعلى قمة فيها المنصور وعلوها 2.592 مترا فوق سطح
البحر .
وتتحلل هذه الجبال سهول نهرية وساحلية كانت مركزا للحضارة الإسلامية
قديما . و أهم أنهارإسبانيا الوادي الكبير ووادي تاجه ونهر إبره ونهر
الدويرة .
وتتجزأ إسبانيا إداريا إلى 17 ولاية ذات استقلال ذاتي وهي : الأندلس
وأراغوان و ستورياش وقشتالة ليون وقشتالة مانشة وقطلونية وإسترامدورة
وجليقية ومرسية ونبارة وبلنسية والجزر الشرقية والجزر الخالدات و أوسكادي
وقنتبرية ومجريط ولاريوخا . و أهم مدن إسبانيا اليوم العاصمة مدريد
وبرشلونة وبلنسية و إشبيلية وسرقسطة وقرطبة وغرناطة . حكم إسبانيا منذ
الحرب الأهلية التي دامت بين سنة 1936 وسنة 1939 ، الجنرال فرانكو . وبعد
موته سنة 1975 أصبح خوان كارلوس ملكا على البلاد .
وإسبانيا بلاد زراعية لكن الصناعات أخذت تنتشر خاصة في المناطق
الشمالية ، ويزور إسبانيا كل سنة ملايين السواح حتى أصبحت السياحة من أهم
مشاغل البلاد في مناطق مختلفة خاصة في الأندلس .


2 - تاريخ الوجود الإسلامي قبل سقوط غرناطة


كانت الجزيرة الإيبيرية ،قبل دخول الإسلام لها ، تعيش تحت حكم الغزاة
القوط وقد استنجدوا بالمسلمين حينما وصلوا إلى المغرب ، فأنجدهم رئيس
الجيوش الإسلامية في المغرب موسى بن نصير بإرسال أحد قواده وهو طارق اببن
زياد على رأس جيش أغلبه من المغاربة. فساند الأهالي هذا الجيش ، وتحررت
الجزيرة بأكملها بين سنتي 711 و 713 م .
وقد أصبحت المنطقة الجديدة مقاطعة تابعة لولاية المغرب في الدولة
الإسلامية التي كانت القيروان عاصمتها . لكن المسلمين أهملوا منطقة صغيرة
في الجبال الوعرة شمال البلاد اتخذت منطلقا للغزو النصراني الذي قضى على
دولة المسلمين في الأندلس مع مر العصور . هكذا وبعد الفتح أخذت الهجرة
الإسلامية تنتقل إلى الأندلس بأعداد صغيرة من المشرق العربي ، وبأعداد
كبيرة من شمال المغرب الأقصى المجاور . فكثرت أعداد كبيرة من شمال المغرب
الأقصى المجاور. فكثرت أعداد المسلمين وارتفعت نسبتهم بين السكان باعتناق
الأهالي الإيبيريين الإسلام بصفة جماعية . وعندما قدم عبد الرحمن الداخل
إلى الأندلس سنة 756 م كانت نسبة المسلمين قد ارتفعت ، وبذلك استطاع أن
يؤسس دولة أموية قوية في الغرب اتخذ عاصمة لها مدينة قرطبة الواقعة على
الوادي الكبير .
... وقد أصبح المسلمون أغلبية في البلاد أيام الحكم الأموي حين وصلت
الأندلس إلى أوج حضارتها وقوتها ، لا تضاهيها دولة في أوروبا آنداك ، أما
النصارى فعادوا أقلية صغيرة أضاعت لغتها وتعربت واتخذت الأسماء العربية
أسماءا لها . لكن هذه الأقلية بقيت كطابور خامس داخل الدولة الإسلامية
مستعدة للانقضاض على البلاد في حالة ضعفها والتعاون مع كل غاز ومهاجم.ونظم
النصارى الخارجون عن الدولة نفسهمفي إمارات جبلية نائية شمال غرب شبه
الجزيرة الإيبيرية ، ووصلت الدولة الأموية إلى أوجها أيام عبد الرحمن
الناصر الذي حكم البلاد 49 سنة بين 912 و 921 م .

وبدأ الضعف يسري في الدولة الأموية أيام حفيد الناصر حين سيطر على الحكم
حاجبه المنصور بن أبي عامر .
وكان المنصور هذا من أحسن القواد ومن أبرع رجال الولة . فأعاد للبلاد قوتها
الأولى ووحدها تحت راية الإسلام من جديد ، لكن أبناء المنصور لم يكونوا في
مستوى أبيهم ولا أحفاد الناصر في مستوى جدهم . زد على ذلك أن المجتمع
الإسلامي الأندلسي أصبح مجزأ عنصريا . فالمنصور بن أبي عامر اضطر إلى تقوية
جيشه بإعداد كبيرة من البربر المغاربة والمماليك السقالبة من فرنسا و
إيطاليا وشمال أوروبا ، اعتنقت الإسلام عند وصولها إلى الأندلس .

فأصبحت في البلاد أربعة عناصر إسلامية : العرب والبربروالإيبيريون المسلمون
والسقالبة المماليك . فعندما ضعفت الدولة الأموية ، أخذت هذه العناصر
تتطاحن مع بعضها البعض فانهارت الدولة الأموية سنة 1031 م وتجزأت الأندلس
إلى مجموعة من الدويلات العنصرية تحت حكم ملوك الطوائف قضت على الوحدة
الأندلسية . و أصبح عدد هذه الدويلات الإسلامية الأندلسية 23 دولة ، منها
العربية كبني عباد في إشبيلية وبني هود في سرقسطة ، ومنها البربرية كبني
الأغطس المكناسيين في بطليوس وبني ذي النون الهواريين في طليطلة ، ومنها
السقلبية كبني مجاهد وبني غانية في شرق الأندلس .ولما أخذت الدول النصرانية
تلتهم الدويلات الإسلامية ، استنجد الأندلسيون بالمغاربة . فعبر إلى
الأندلس أمير المسلمين يوسف بن تاشفين المرابطي بجيش عظيم هزم به القوات
المسيحية في معركة الزلاقة سنة 1086 م ، ثم ضم الأندلس إلى المغرب وقضى على
ملوك الطوائف ، غيبر أن النصارى احتفظوا بالأراضي التي احتلوها ، مثل
طليطلة الثغر الأوسط ، ولما ضعفت الدولة المرابطية أخذت الأندلس تتجزأ
ثانية .

فاستنجد المسلمون بالموحدين لمغاربة سنة 1145 م فأنجدهم بعد أن ضاعت مناطق
أخرى في شرق الأندلس مثل سرقسطة .
وضعفت الدولة الموحدية وانهزم المسلمون انهزاما فادحا سنة 1212 م في
معركة العقاب على يد القوات النصرانية ، وأصبح تدخل الدولة المغربية
المرينية متواصلا لإنقاد ما تبقى من الأندلس ، لكن المرينيين لم يكونوا في
قوة المرابطين والموحدين ، وأصبح المغاربة يخوضون معارك دفاعية مع النصارى
لأول مرة في التاريخ على أرض المغرب . وسقطت مدن الإسلام الواحدة تلو
الأخرى . وكانت الفاجعة الكبرى بسقوط قرطبة سنة
1236 م و إشبيلية سنة 1248 م وكانت آخر عهد الأندلس لولا عبقرية محمد
الغالب ابن الأحمر الذي استطاع أن يجمع الكلمة حوله في جبال الأندلس
الجنوبية . وبقيت الأندلس تشع بنورها في ذلك الجزء الصغير إلى سنة 1492 م.
واستنجد الأندلسيون بالمسلمين ، ولكن هذه المرة لم يكن هناك من يجيب ، بل
بكى المسلمون في الشرق والغرب على الأندلس بكاء العاجز ، ونذبها الشعراء من
أهلها ومن غيرهم إلأى يومنا هذا كالشاعر الرندي صصالح بن شريف المعروف
بأبي البقاء الذي نظم قصيدة مطلعها :
لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش إنسان
إلى أن قال
دهى الجزيرة أمر لا غزاء له
هوى له أحد وانهد ثهلان
أصابها العين في الإسلام فارتأزت
حتى خلت منه أقطار وبلدان
فاسأل بلنسية ما شأن مرسية
و أين شاطبة أم أين جيان
و أين قرطبة دار العلوم فكم
من عالم قد سما فيها له شن
و أين حمص وما تحويه من نزه
ونهرها العذب فياض وملآن
قواعدكن أركان البلاد فما
عسى البقاء إذا لم تبق أركان
تبكي الحنيفية البيضاء من أسف
كما بكى لفراق الألف هيمان
على ديار من الإسلام خالية
قد اقفرت ولها بالكفر عمران
حيث المحاريب تبكي وهي جامدة
حتى المنابر ترشي وهي عيدان
ثم يستنجد بالمسلمين ويصف حالة الأندلسيين في يد النصارى يباعون في
أسواق الرق فيقول :
يا له من لذلة قوم بعد عزهم
أحال حالهم كفر وطغيان
بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم
واليوم هم في بلاد الكفر عبدان
فلو تراهم حيارى لا دليل لهم
عليهم من ثياب الذل ألوان
ولو رأيت بكاهم عند بيعهم
لهالك الأمر واستهوتك أحزان
يارب أم وطفل حيل بينهما
كما تفرق أرواح و أبدان
وطفلة مثل حسن الشمس إذا طلعت
كأنما هي ياقوت ومرجان
يقودها العلج للمكروه مكرهة
والعين باكية والقلب حيران
لمثل هذا يذوب القلب من كمد
إن كان في القلب إسلام و إيمان


3 - الإسلام في إسبانيا بعد سقوط غرناطة


عندما كان الإسلام يحكم إسبانيا تحت إسمها الإسلامي ( الأندلس ) كان
معظم السكان مسلمين وكان كلما استعمر النصارى القادمون من الشمال أراض
إسلامية جديدة هاجر كثير من المسلمين عنها وأتى النصارى بمستعمرين من
المقاطعات النصرانية الشمالية . وبقيت تحت الحكم النصراني مجموعات إسلامية
كبيرة كانت تعرف تحت اسم " المدجنين " وكان هؤلاء هم أصحاب الخبرة في
البلاد ، غير أنهم كانوا يعاملون معاملة العبيد .
ولما وقعت مدينة غرناطة ، آخر المدن الإسلامية ، تحت قبضة النصارى
عام 1492 م عقد هؤلاء معاهدة مع المسلمين يلتزمون فيها باحترام دينهم
ومعتقداتهم . ولكن عندما استتب لهم الأمر نقضوا العهد و أجبروا المسلمين
على التنصر . ولكن الإسلام في إسبانيا لم ينقرض بضياع غرناطة ، فلقد حافظ
المسلمون على دينهم سرا جيلا بعد جيل وقاموا في كل هذه الأثناء بتعليم
أطفالهم الدين الإسلامي . وكان كلما اكتشف أحد منهم حكمت عليه محاكم
التفتيش بالإحراق حيا . وهؤلاء المسلمون في السر ، والنصارى في العلانية
سماهم الإسبان " الموريسكوس " . ولقد ألفوا كتبا باللغة الإسبانية والحروف
العربية ، وهي اللغة التي تسمى بالعجمية ، في سيرة الرسول ، - صلى الله
عليه وسلم - ، وتفسير القرآن وتعاليم الإسلام ، ولا زالت تلك الكتب موجودة
في المكتبات الإسبانية . وحاول هؤلاء المسلمون الهجرة بدينهم إلى المغرب
العربي كلما سنحت لهم الفرصة ، فكان يصل منهم سيل متواصل إلى الشواطئ
المغربية .
وفي عام 1568 م ، ثار المسلمون في جبال البشرات ، جنوب غرناطة ، تحت
زعامة البطل المسلم " فرناندو دي بالور " الذي غير اسمه إلى محمد ابن أمية
.ودامت الثورة ثلاث سنوات استبسل فيها المسلمون. لكنهم هزموا بعد ذلك ،
واستشهد الكثير منهم بما فيهم زعيمهم محمد بن أمية رحمه الله ، وهرب الكثير
منهم إلى المغرب .
وقد ذكر الأمير شكيب أرسلان في كتابه " الحلل
السندسية " ( الجزء الأول ) ، قصة بعض الموريسكيين ، وكيف كانوا يكونون
جمعيات سرية تعلم بعضها البعض الإسلام . كما جاء الباحث المصري محمد عبد الله عنان بقصة
موريسكي آخر اسمه الشهاب الحجري الذي فر بدينه سنه 1597 م من ضواحي غرناطة ،
وذهب إلى مرسى شنتمرية بالبرتغال ، وتنكر كإسباني من إشبيلية ،وركب بارجة
برتغالية إلى مدينة الجديدة التي كانت تحت الاحتلال البرتغالي ، ومنها هرب
هو وجماعة معه إلى مدينة آزمور المغربية .

وبقي الإسلام حيا في الأندلس بعد فشل ثورة جبال البشرات وتابع الإسبان
مطاردتهم للمسلمين وحرقتهم أحياء كلما كشفوا أنهم على دين أجدادهم ، ولم
ينطفئ أمل هؤلاء الأندلسيين في استرجاع بلادهم ، فأخدوا يستنجدون
بالعثمانيين ، لكن لم تأت أي نجدة . وكان آخر هجوم لقوة بحرية إسلامية على
الشواطئ الإسبانية تحت قيادة خير الدين بربروسة ، وال الجزائر ، سنة 1535 م
.
ولما يئس من تنصير المسلمين ، أمر طاغيتهم سنة 1609 م بطرد جميع
الموريسكيين عن إسبانيا ، بعد أن صادر كل أموالهم وأخذ كل أبنائهم الذين
تقل أعمارهم عن الخمس سنوات. فخرج من إسبانيا حوالي ربع مليون مسلم إلى
الشواطئ المغربية والعثمانية ، حينئد غيروا أسمائهم النصرانية إلى أسماء
إسلامية وجهروا بإسلامهم في أرض الإسلام .
ولكن الإسلام لم يمت في إسبانيا بهذه الهجرة ، بل بقي دفينا في قلوب
الكثيرين جيلا ببعد جيل . ففي سنة 1769 م ، ضبطت محاكم التفتيش مسجدا سريا
في مدينة قرطاجنة أنشأه المسلمون المنتصرون
ظاهرا .


4 - تكوين القومية الأندلسية في القرنين 19 و
20



... قضى طرد 1609 م على تنظيم النخبة المورسكية الذي حافظ على الإسلام
في الأندلس مدة مائة و عشرون سنة بعد سقوط غرناطة.و لكن الانتماء الأندلسي
ظل دفينا في النفوس، دون تعبير واضح إلى أن غزت جيوش نابليون الفرنسية
إسبانيا سنة 1808 م ، وعاثت فيها فسادا، فانهارت أمامها مقاومة الدولة
الإسبانية وثار أهل الأندلس في قادس ضد الغزو الفرنسي بصفتهم أندلسيين ،
فاستسلمت لهم البحرية الفرنسية في قادس وهزموا الجيش الفرنسي في معركة
بايلن (مقاطعة جيان ) وكونوا حكومة سرية في إشبيلية تحت اسم " المجلس
الأعلى المركزي " ، وأعلن الثوار في قادس في 19 / 3 / 1812 م دستورا جديدا
لإسبانيا كمملكة دستورية حددوا فيه سلطات الكنيسة والملك وقرروا
الديمقراطية في المعاملة بين الأفراد والجماعات والشعوب الإسبانية . واعترف
الدستور لأول مرة بالأندلسيين كإحدى الشعوب الإسبانية .ذات الشخصية
المميزة . وظل دستور قادس مطلب الحركات التصحيحية في إسبانيا طوال القرن
التاسع عشر .
ولكن بعد خروج الفرنسيين ، ألغى الملك الذي عاد في سبتمبر عام 1812 م
دستور قادس، و أرجع إسبانيا إلى
استبداد الملك والكنيسة . وثار الأندلسيون سنة 1820 م ثم سنة 1823 م
مطالبين بدستور قادس ، وهاجموا محاكم التفتيش و أحرقوها . وتتابعت محاولات
الرجوع إلى دستور قادس . ففي سنة 1831 م ، ثار الجنرال طرخوس في الجزيرة
الخضراء ، وثارت مالقة سنة 1835 م وطردت ممثلي الحكومة ، وتبعت مالقة
مقاطعات الأندلس الأخرى . فهزموا الجيش الإسباني ، وكونوا في بلدة أندوخر (
مقاطعات جيان ) " مجلس أعلى للثورة " حرر دستور أندوخر الذي أعلن حكما
ذاتيا للأندلس . ولكن فشلت ثورة عام 1835 م ورغم فشلها كانت لها أهمية كبرى
في بلورة الهوية الأندلسية الجديدة ، إذ تحركت الأندلس لأول مرة ، منذ
ثورات المورسكيين ، كأمة واحدة ، أمام الحكم المركزي في مجريط .
ثم رجعت إسبانيا إلى فسادها الأول ، وظلت الأندلس لأفقر مناطقها
يرزخ أهلها تحت تجاوزات النبلاء الشماليين والكنيسة . فثار فلاحوها سنة
1857 م في مقاطعة إشبيلية يطالبون بأرض أجدادهم ، فقضى الجيش عليهم ، وقتل
منهم من قتل ونفى من نفى . فأيقضت تلك الثورة الفلاح الأندلسي من سباته
وحررته من عقدة الخوف المسيطرة عليه . ثم ثار فلاحو مالقة وغرناطة سنة 1861
م ، فقضى عليهم كما قضى على إخوتهم في إشبيلية .
وفي سنة 1868 م، انطلقت الثورة من قادس وانتشرت في كل البلاد .
فهزمت حيش الحكومة وهربت الملكة إلى فرنسا . وطالب الثوار بتأسيس جمهورية
إسبانية اتحادية تعترف بالحكم الذاتي للأندلس وبإلغاء الدين الكاثوليكي
كدين الدولة الرسمي . لكن الجيش أعاد السيطرة على البلاد و أرجع الملكة عام
1873 م . وفي سنة 1874 م ، تأسس " الحزب الجمهوري الاتحادي " الذي تبنى
سنة 1883 م " دستور انتقيرة " الذي خطط لإنشاء دولة الحريات الشخصية ، تفصل
فيها بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ، و أصبح دستور انتقيرة
أساس المشاريع الاتحادية التي اقترحت فيما بعد .
تتلخص أهم سمات الحركة الأندلسية في القرن التاسع الميلادي
في الانتماء إلى منطقة واحدة ( الأندلس ) و أمة واحدة ( الأندلسية ) ،
والمطالبة بحقوقها ، والوقوف في وجه تجاوزات الدولة المركزية الكنيسة
الكاثوليكية والإقطاع الزراعي . لكن بقيت أجوبة هامة في نفوس الأندلسيين
تنتظر الجواب : هل الأندلسيون يرتبطون فقط بمصالح متصلة بمنطقتهم؟ أم أنهم
يكونون قومية تختلف عن كل القوميات الأخرى بخاصيات مميزة ؟ و إن كان الأمر
كذلك، فما هي الخاصيات ؟
أجاب عن هذه الأسئلة ( بلاس انفانتا بيريز ) الذي يعده الأندلسيون
اليوم ، بما فيهم المسلمون ، أب قوميتهم ومفكر انبعاثهم المعاصر .
ولد بلاس انفانتا في بلدة قشريش ( مقاطعة مالقة ) في 5/ 7 / 1885 م ،
ودرس في بلده وفي أرشذونة ( مقاطعة مالقة ) وقبرة ( مقاطعة قرطبة ) ، ثم
التحق بجامعة غرناطة حيث تخرج في الحقوق بامتياز سنة 1906 م . وفي سنة 1910
م عين انفانتا عدلا في بلدة قنطنيانة ( مقاطعة إشبيلية ) ، وعين سنة 1913 م
عضوا في مجلس المحامين.
وظهرت أفكار انفانتا لأول مرة في خطاب ألقاه سنة 1914 م في إشبيلية
عن " النظرية الأندلسية " ، كان أساس كتابه التاريخي عن القومية الأندلسية .
وفي نفس السنة ، فتح مكتب محاماة في إشبيلية . وفي سنة 1916م ، أسس
انفانتا أول " مركز أندلسي " في إشبيلية، تبعته مراكز أخرى في مدن الأندلس
وقراها ، و أصدر مجلة " الأندلس " كلسان حال المراكز الأندلسية . ومع
الأيام ، تحولت تلك المراكز إلى مدارس لأنشطة أندلسية تثقيفية وتخطيطية ،
وأخذت تستعمل عبارة " الأمة الأندلسية " لأول مرة . ثم تبلور الفكر
الأندلسي في

اجتماع رندة عام 1918 م في النقطتين التاليتين :
1 - الاعتراف بالأندلس كبلد وقومية ومنطقة ذات حكم ذاتي ديمقراطي
على أساس دستور انتقيرة .
2 - اختيار العلم الأخضر والأبيض ، علما للأمة الأندلسية ، وهو علم
المسلمين الأندلسين التاريخي .
ثم أسس انفانتا في إشبيلية دار نشر ومكتبة ، نشر فيها عددا من كتبه ،
كما أسس مركز الدراسات الأندلسية ، وفي سنة 1920 م ، ظهر كتاب " المعتمد
ملك اشبيلية " ، وهي قصة مسرحية تاريخية عرف فيها انفانتا بجدور الهوية
الأندلسية الإسلامية .
وفي سنة 1923 م ، تحولت إسبانيا إلى الحكم الدكتاتوري ، فأقفلت
الحكومة المراكز الأندلسية واتهمت القوميين الأندلسيين بمقاومة الدولة و
أسكنت القوى المعادية للكنيسة . فركز انفانتا في التفكير في مصير الأندلس
وجدور الهوية الأندلسية ، فانتقل إلى أغمات بالمغرب حيث ضريح المعتمد ين
عباد ، فقرر إشهار إسلامه هناك ، ثم حاول بعد إسلامه ربط الحركة الأندلسية
بالحركات الإسلامية والعربية .
وبعد انهيار الدكتاتورية ، رجع انفانتا للحياة العامة بلغة جديدة ،
يمجد فيها التاريخ الإسلامي كأساس للهوية الأندلسية ،ويطالب الأندلسيين
باستعادة هويتهم ، وإزاحة هيمنة الكنيسة عنهم ، وشارك القوميون الأندلسيون
سنة 1930 في مؤتمر " الشعوب التي لا دول لها " بالهند ، ثم التقى انفانتا
بالحركات التحررية العربية عبر مجلة " الأمة العربية " في جنيف(سويسرا)
التي كان ينشرها الأمير شكيب أرسلان و إحسان المجابري .
... لكن لم يعش بلاس انفانتا ليرى انتصار أفكاره ، إذ بعد أيام من انفجار
الحرب الأهلية الإسبانية ، قبض عليه أتباع كتائب الجنرال فرانكو وأعدموه
رميا بالرصاص في إشبيلية يوم الاثنين 10/ 8 / 1963 م ، فمات شهيدا ، رحمه
الله ، وهو يصرخ مرتين : " عاشت الأندلس حرة " .


[ 5 - التنظيمات الإسلامية الأولى المعاصرة


... غاب الإسلام ، ظاهرا ، عن أرض الأندلس منذ عام 1609 م وحفظ في
القلوب و أصبح التنصير شرطا للإقامة في إسبانيا . وقد خف هذا الوضع بعد
الحرب العالمية الثانية وهجرة عدد من أهل منطقة الحماية الإسبانية بشمال
المغرب إلى إسبانيا إلى أن وصل عددهم سنة 1971 م حوالي 90.000 نسمة ( 0,3
في المائة من السكان ) ، منهم حوالي 13.000 ممن تجنسوا بالجنسية الإسبانية ،
ولم يكن من بينهم سوى أفراد قلاائل من أصول إسبانية أو غير أندلسية ، وقد
وصل هذا الرقم إلى حوالي 350.000 مسلم سنة 1991 م ( 0,9 في المائة من مجموع
السكان )، ومنهم حوالي 80.000 مسلم حاصلين على الجنسية الإسبانية ، معظمهم
من أصول مغربية ، وحوالي عشرة آلاف منهم ممن اعتنق الإسلام من أهل البلاد و
أولادهم . ومعظم ما تبقى من المغاربة ويأتي بعدهم بأعداد أقل أهمية ،
الجزائريون والتونسيون والمشارقة وسكان أفريقيا جنوب الصحراء وباكستان
وإيران إلخ .

ولأول مرة سمح قانون الجمعيات بتاريخ 24/ 12 / 1964 م للجمعيات الدينية غير
الكاثوليكية بالوجود . وفي 28 / 6 / 1967 م ، أصدرت الحكومة الإسبانية
قانونا جديدا يسمح بحرية الأديان ، أصبح معه من الممكن تأسيس جمعيات
إسلامية لأول مرة بعد سقوط غرناطة . واستفاد من هذين القانونين الطلبة
المسلمون في الجامعات الإسبانية . إذ بعد زيارة أبو الحسن علي الندْوي لإسبانيا سنة
1965 م اقترح على الطلبة تأسيس جمعية اسلامية فأسسوها في غرناطة سنة 1966
وسجلوها رسميا بوزارة العدال الإسبانية سنة 1971 تحت اسم " الجمعية
الإسلامية في اسبانيا"
. وفي 22 / 4 / 1974 م ، عدل نظامها لتمكينها من
بناء المساجد والمراكز الإسلامية عبر إسبانيا ، فكانت هذه أول جمعية
إسلامية تأسست في الوقت المعاصر في إسبانيا . وقد فتحت بعد ذلك فروعا لها
في عدة مدن إسبانية .
ابتدأت الجمعية نشاطها في شقة متواضعة في غرناطة ، ثم انتقل مقرها
الأساس إلى مجريط في شقة كذلك . ثم بنت الجمعية مسجدا ومركزا اسلاميا
متكاملا في حي تطوان بمجريط ، وهو أول مسجد بني حديثا في العاصمة الإسبانية
. أما مراكز المدن الأخرى فكلها شقق اشتريت وأجرت . ومعظم أعضاء هذه
الجمعية طلبة من سوريا وفلسطين ، تخرجوا بعد ذلك ، وتزوج كثير منهم
بإسبانيات واستقروا في البلاد وحصلوا على جنسيتها .
(1/1670)
وإلى سنة 1978 م ظلت هذه الجمعية داخل الجامعات كجمعية طلابية . ثم
أخذ معظم الطلاب يتخرجون ويتزوجون ، فأخذت الجمعية تكتسب طابعا لجمعية
جالية اسلامية . وتركز دورها الاعلامي في إصدار دورتين بالإسبانية كل
شهرين : العروة الوثقى والإسلام . وفي نفس السنة انفصل " المركز الإسلامي
بإسبانيا " عن هذه الجمعية وتتكون الجمعية المفصلة كذلك من قدماء الطلاب
العرب المشارقة ، ويقع مركزها الأساس في مجريط في شقة بشارع الونسو كانو.
وللجمعية فرع في برشلونة ( قطلونية ) والجزر الخالدات وغرناطة واشبيلية
ومالقة
بالأندلس .
وفي سنة 1990 م ،كلفت رابطة العالم الإسلامي ب مكه المكرمه " المركز الإسلامي بإسبانيا" بإدارة
مسجد الملك عبد العزيز بمربلة ( مقاطعة مالقة ) بالأندلس .
وقد ابتدأت فكرة بناء هذا المسجد سنة 1979 بقرار من الأمير سلمان بن
عبد العزيز آل سعود ، وانتهى من البناء عام 1981 م . ومن أهم أنشطة "
المركز الإسلامي في إسبانيا " المحاضرات واللقاءات وتوزيع الكتب الإسلامية و
إحياء الشعائر الدينية .
وقد أسس " المركز الإسلامي بإسبانيا " مدرسة ابن رشد في غرناطة التي
تم افتتاحها عام 1985 م ب74 تلميذ .
... وفي 28 / 6 / 1973 م ، قدم عمدة مجريط للهيئات السياسية الإسلامية قطعة
أرض مساحتها 1.500 متر مربع بإحدى أحياء مجريط الجديدة لإقامة مسجد جامع
عليها. وانتهت المدة المحددة ولم بين على الأرض شيء فاستعادت البلدية
الأرض، ثم بعد تعهد السفراء المسلمين ببناء المسجد، قدمت البلدية أرضا أخرى
بضواحي مجريط الشرقية مساحتها 30.465 متر مربع. وفعلا تبنت المملكة
العربية السعودية مشروع المسجد الذي انتهى بناءه سنة 1990 م تحت إشراف
سفارتها. وقد أصبح هذا المسجد أكبر مركز إسلامي في إسبانيا إذ يتسع ل 830
مصل وبه مكاتب وقاعة محاضرات ومركز ثقافي ومكتبة. وتدير هذا المركز رابطة
العالم الإسلامي.


[ 6- الطريقة
الدرقاوية في غرناطة والجماعة الإسلامية في الأندلس



لم يبدأ الأندلسيون وباقي الإسبان في العودة إلى الإسلام وتكوين
الجماعات الإسلامية المنظمة إلا في أواخر السبعينات. وكان الدافع للإسلام
اتجاهان : اتجاه صوفي واتجاهه قومي أندلسي.
أما الاتجاه الصوفي فكانت بدايته في نفس السنة التي توفي فيها
فرانكو سنة 1975 م، عندما توجه عدد من شباب بلدة بورتيانو ( مقادعة قلعة
رباح) إلى بريطانيا حيث التقوا برجل اسكتلاندي اسمه الشيخ عبد القادر، كان
قد اعتنق الإسلام في مكناس بالمغرب على يد الشيخ ابن حبيب، شيخ الطريقة
الدرقاوية. فأمرهم الشيخ عبد القادر بالتوجه إلى قرطبة سنة 1977 م فانضم
إليهم هناك عدد من الراجعين إلى الإسلام. وفي سنة 1979 م، قررت الجماعة
الانتقال إلى إشبيلية ، لكنها اصطدمت مع الشرطة لمعارضتها احتفالات "
الأسبوع المقدس"، فقررت الاتجاه إلى مقاطعة أولبة ثم إلى غرناطة سنة 1980 م
حيث أعلنت أن اسمها "جمعية عودة الإسلام إلى إسبانيا". وفي 22/9/1980،
سجلت الجمعية بوزارة العدل الإسبانية تحت اسم "الجمعية الدينية
لنشر الإسلام في إسبانيا"، واستأجرت عمارة في الحي القديم من غرناطة،
وأقامت فيها مسجدها ومكاتبها ومشاريعها الاقتصادية. و أقامت أول نشاط لها
علني بالمدينة عندما أقامت صلاة عيد الفطر بحدائق قصر الحمراء سنة 1400 هـ (
13/8/1980 )،وحضر هذه الصلاة حوالي 200 مسلم إسباني، رجالا ونساء وأطفالا.
وأخذت أعداد أفراد الجماعة تتضاعف، فابتدأت ترسل وفودا إلى البلاد
العربية، وشرعت في إقامة المشاريع الإسلامية كإقامة مسجد في حي البيازين
الذي لم ير النور إلى اليوم، وشراء بيت كبير في نفس الحي، حولته إلى زاوية
للطريقة الدرقاوية ومركز إسلاميا،وقد بيع مؤخرا. وتكاثر أعضاء الجمعية إلى
عدة مئات، وأخذ الطابع الإسلامي يظهر بوضوح في غرناطة، ونظمت الجمعية
مؤتمرات إسلامية كما نشرت مجلة إسلامية اسمها "البلاد الإسلامية".
لكن ما كادت تشتهر هذه الجماعة حتى أخذت تتقهر لأسباب متعددة، منها
داخلية ومنها خارجية، الداخلية كطريقة تنظيمها المبنية أساسا على المركزية
المطلقة حول الشيخ عبد القادر، والأسلوب الخشن والعنيف في تعامل الجماعة مع
الغير، ومطالبة الجماعة المنضمين إليها بالانسحاب من المجتمع الأندلسي
الذي تعده
كافرا، واتهام الجماعة لكل من سواها من المسلمين بالضلال والكفر. والأسباب
الخارجية،أدت إلى تبعثر آراء أعضائها حول القومية الأندلسية والتضوف بسبب
تأثير مسلمي الخارج، فكثرت الانشقاقات.
ونتج عن هذه الجمعية الأم عشرات الجمعيات الإسلامية عبر الأندلس،
وغير أتباع الشيخ عبد القادر الباقون اسم الجمعية واسم مجلتها باسم جديد هو
"المرابطون"، وارتبطت الجماعة بشكل أوثق بالمراكز التابعة للشيخ عبد
القادر في بريطانيا والدانمارك والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من
البلاد. أما في إسبانيا فلهم ثلاث مراكز رئيسية : إشبيلية ( الأندلس )
وبالمة ميورقة ( الجزر الشرقية) وبلباو ( اسكادي).

أما "الجماعة الإسلامية بالأندلس"، فقد انبثقت عن تجربة أندلسية
بحتة، وتكونت كنتيجة طبيعية للحركة القومية الأندلسية ذات الجذور
الإسلامية. وتعد هذه الجماعة نفسها حركة إسلامية ذات أصالة في أرض الأندلس،
وترى في بلاس انفاتنا مؤسسها الأول وأبوها الروحي، ففي سنة 1981 م، أشهر
أنطونيو مدينة، أحد الشباب المتشيعيين بالقومية الأندلسية، إسلامه وسمى
نفسه عبد الرحمن والتقب "جماعة اشبيلية الإسلامية" المكونة من أفراد من
المجموعة الأولى، وبعد شهور التحق به العشرات من زملائه. وانشقت هذه
المجموعة عن "جماعة اشبيلية الإسلامية" سنة 1982 م، وكونت "الجماعة
الإسلامية بالأندلس" وأقامت مركزا جديدا في إشبيلية.
ثم انطلقت "الجماعة" من اشبيلية، وفتحت مراكزها في غرناطة وشريش
ومالقة والمرية وغيرها من المدن. وتنظمت هذه الجماعة على أساس شوري لا
مركزي، فلها مجلس أعلى يتكون من ممثلي فروعها في المدن المختلفة، يرأسه
منتخب، ونؤخذ كل القرارات بالتشاور.
وقامت الجماعة بأول نشاط لها علني سنة 1983 م بتنظيم ثقافي إسلامي
أندلسي على مستوى رفيع في اشبيلية تخليدا لذكرى المعتمد بن عباد. فكان حفلا
رائعا حضره آلاف من أهل اشبيلية وجارتها طريانة. ثم نظمت الجماعة في نفسها
السنة أسبوعا ثقافيا مع جامعة مالقة. وفي سنة 1984 م، أقامت الجماعة حفلا
معاكسا في غرناطة لذلك الذي تقوم به الكنيسة والدولة احتفالا بسقوط المدينة
من يد المسلمين. وكان لمظاهرة المسلمين المعاكسة صدى كبيرا في الصحافة.
وقد حضره عدة آلاف من أهل غرناطة. ثم عقدت الجماعة مؤتمرها العام في ضواحي
غرناطة لتدشين انطلاقة جديدة. وفي سنة 1985 م، نظمت الجماعة المؤتمر الدولي
الأول للمسلمين الأوروبيين في اشبيلية بهدف توحيد جهود الدعوة إلى الإسلام
من طرف أهل البلاد في أوروبا.
... وفي سنة 1986 م اشترت الجماعة بيتا في قرطبة وحولته إلى مركز
إسلامي وقررت أن تكون قرطبة مركزه، ومنذ سنة 1988 م، أخذت الجماعة تهتم
بالشتات الأندلسي فأقامت مؤتمرا عاليا له في بلدة قسطلة، بمنطقة جبل طارق،
كان له صدى كبيرا في إسبانيا.
وأهم إنجاز للجماعة تأسيسها سنة 1994 م ل "جامعة ابن رشد الإسلامية"
بمدينة قرطبة وأول مسجد حديث بالمدينة. وقد ابتدأت هذه الجامعة بإعطاء
دروسها سنة 1995 - 1996 م. والجامعة كانت ضرورية لأن الأعداد الهائلة التي
تنضم إلى الجماعة وتعتنق الإسلام تحتاج إلى توعية إسلامية. وقد أرسلت
الجماعة العشرات من أفرادها إلى جامعات البلاد الإسلامية، ولكن النتيجة
كانت أقل من المرغوب فيه. لذا تقرر فتح جامعة إسلامية في الأندلس كمؤسسة
إسلامية لنشر الدعوة بين أهل الأندلس.


[ المراجع:


1 - على المنتصر الكتاني " الصحوة الإسلامية في الأندلس اليوم ، جذورها
ومسارها " كتاب الأمة ، قطر ، عام 1412 .
2 - علي المنتصر الكتاني " انبعاث الإسلام في الأندلس " مجمع البحوث
الإسلامية ، الجامعة الإسلامية العالمية ، إسلام أباد ، باكستان ، 1992 م
3 - محمد عبد الله عنان " دولة الإسلام في الأندلس " القاهرة ( مصر )
عام 1969 م .


  • الدكتور علي منتصر الكتاني مجلة التاريخ العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 21:55

شكرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:00

David Villa كتب:
شكرا اخي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10100
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10792
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 34
المـوقـــــ ع ✿ : http://choob.yoo7.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرح

مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:04

شكرا على الموضوع احمد

David Villaعز من شافك اخي اين انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://choob.yoo7.com/
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائرية المفتخرة
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 5792
نــقـــ ــاطـ ✿ : 6351
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 29/01/2010
عــ ــمركـ ✿ : 24
المـوقـــــ ع ✿ : في دارنا
مــزاجــ ـكـ ✿ : خجولة و حساسة

مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:28

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://romantique-nono.twilight-vampire.com/forum.htm
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Přïsǿŋér Spïřït
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
avatar

عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 16672
نــقـــ ــاطـ ✿ : 19896
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 25
المـوقـــــ ع ✿ : http://soufstar.nice-boards.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : المزح

مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الأربعاء 28 أبريل 2010 - 19:44

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufstar.nice-boards.com/
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 3 مايو 2010 - 15:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ć.ŖŎήaĻđo
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
avatar

عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 26498
نــقـــ ــاطـ ✿ : 29417
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 26/10/2009
عــ ــمركـ ✿ : 25
المـوقـــــ ع ✿ : في الجنة ان شاء الله
مــزاجــ ـكـ ✿ : غير مرتــــــــــــــــــــــــــاح

مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   السبت 15 مايو 2010 - 18:11

شكرا على الموضوع







لن أندمَ علىٌ ، مَ قدمتَ لھمِ ..!
بل آفتخرَ لأني گنتَ ۆ مإ زلت ،
أنسإن يحمل قلبـإً
طيباٌ


غرور انثى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufstar.nice-boards.com
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 17 مايو 2010 - 18:59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10100
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10792
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 34
المـوقـــــ ع ✿ : http://choob.yoo7.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرح

مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 17 مايو 2010 - 19:07

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://choob.yoo7.com/
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إسبانيا   الإثنين 17 مايو 2010 - 19:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إسبانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوف ستار  :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم العام-
انتقل الى: